بلابل
اهلا وسهلا بكم فى منتدى بلابل
وكل عام وانتم بخير
اشتركوا معنا فى منتدانا ليصلكم جديدنا بأذن الله باستمرار

بلابل

منتدى نسائى
 
الرئيسيةالرئيسية  اربح معانااربح معانا  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الفيروسات «الخبيثة» تضرب «Mac OS X»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة البلابل
مديرة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3884
نقاط : 6109
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

مُساهمةموضوع: الفيروسات «الخبيثة» تضرب «Mac OS X»   الخميس نوفمبر 04, 2010 5:00 am



كشفت تقارير أمنية حديثة أصدرتها مؤسستا «Intego» و«SecureFirm» عن ظهور نوع جديدة من التطبيقات الخبيثة من نوعية «حصان طروادة» تستهدف مستخدمى أجهزة «Mac»، مستغلة بذلك ثغرة فى مشغل الجافا فى نظام «MAC OS X».

ووفقاً لتقرير «Intego» فإن التطبيق الخبيث الجديد –الذى أطلقت عليه اسم «trojan.osx.boonana.a» أو « boonana» اختصاراً- ما هو إلا نسخة معدلة من التطبيق الخبيث الشهير «Koobface» الذى هاجم أنظمة «Windows» من قبل، فهذا التطبيق يعمل كدودة إلكترونية فى انتشاره وكحصان طروادة عند إصابة الجهاز وإحداث الضرر فيه.

الدودة تنتشر من خلال روابط موجودة على الشبكات الاجتماعية الشهيرة على غرار «Facebook» و«MySpace» و«Twitter» ومواقع وشبكات أخرى، وعند النقر على الرابط فإن التطبيق المصغر يبدأ العمل، ويمكن للمستخدم أن يتقى شر هذه الدودة برفضه السماح للتطبيق المصغر أن يعمل عندما يقوم مشغل الجافا فى نظام «OS X» بعرض مربع حوارى يطلب من المستخدم السماح للتطبيق المصغر بالعمل.

السماح للتطبيق المصغر بالعمل سيصيب الجهاز، ولكن إذا كان المستخدم ثبت برنامجاً تجسسياً فسيحصل على فرصة أخيرة للتنبيه وإذا تجاهلها أيضاً فلا يلوم إلا نفسه، وحينها سيقوم التطبيق المصغر بمحاولة عمل اتصال مع سيرفر خارجى وتثبيت جميع العناصر التى يريدها فى مجلد خفى يسمى «jnana».

وقد يجد صاحب الجهاز المصاب جهازه جزءاً من شبكة عالمية تدير وتوزع هذه التطبيقات الخبيثة، فبمجرد دخول المستخدم على أى شبكة من الشبكات الاجتماعية يقوم الفيروس بعمل روابط ونشرها تلقائياً على الشبكة لتوسيع دائرة الإصابة، كما يمكنه إرسال رسائل مزعجة أيضاً. ويرى العديد من الخبراء أن هذا التطبيق من النوع النادر جداً حيث تتوافر منه إصدارات أخرى خاصة بنظامى WindowsوLinux، وهى جميعاً متفقة على الاستفادة من ثغرة موجودة فى مشغل الجافا، ويمكن اعتبار النسخ أو الإصدارات الخاصة من التطبيق لنظام OS X هى الأضعف والأقل ضرراً حيث تواجهه مجموعة من المراحل والعقبات التى يمكن أن تعوقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://balabel.almountadaalarabi.com
 
الفيروسات «الخبيثة» تضرب «Mac OS X»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلابل :: اخبار :: تكنولوجيا-
انتقل الى: