بلابل
اهلا وسهلا بكم فى منتدى بلابل
وكل عام وانتم بخير
اشتركوا معنا فى منتدانا ليصلكم جديدنا بأذن الله باستمرار

بلابل

منتدى نسائى
 
الرئيسيةالرئيسية  اربح معانااربح معانا  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 النحل يتفوق على الكمبيوتر فى الحساب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة البلابل
مديرة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3884
نقاط : 6109
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

مُساهمةموضوع: النحل يتفوق على الكمبيوتر فى الحساب   الخميس نوفمبر 04, 2010 4:55 am


النحل مرشح حالياً، ليكون أكفأ مخلوق للقب أذكى المخلوقات بعد الإنسان، إذ وجدت دراسة حديثة أن النحل أفضل فى الوظائف الرياضية من أقوى أجهزة الكمبيوتر اليوم، وأثبتت الدراسة أن النحل قادر على أن يحسب بسرعة أقصر الطرق للتحليق على شبكة من الزهور والنباتات لتقليل وقت الطيران، وهى العملية التى يستغرق فيها أسرع أجهزة الكمبيوتر عدة أيام.

حاول الباحثون معرفة أفضل الطرق لتصميم مسارات السفر لفترات طويلة، التى يمكنها أن تقلل من الوقت الذى يستغرقه السفر، وفى الوقت نفسه تزيد كفاءته، واتضح أن النحل حلَّ بالفعل مشكلة حساب مسار كامل، وربما لم يقلق بشأنها مثلما يقلق البشر.. نعم حل النحل المشكلة بشكل أفضل مما يفعل البشر، وحقق ذلك بمخ فى حجم بذور الحشائش!

وشرح «د. نايجل رين» - من جامعة «هولواى» الملكية فى لندن: «يزور النحل الزهور فى مواقع متعددة، ولأن النحل يستخدم الكثير من الطاقة ليطير، فإنه يبحث عن مسار يبقيه فى وضع الطيران لأدنى حد ممكن». استخدم فريق الجامعة نظام تحكم على جهاز كمبيوتر، لتتبع سلوك النحل على الزهور، بهدف مراقبة كيفية تقييم النحل واختياره مساراته، واكتشفوا أن النحل لا يتبع ببساطة مساراً معيناً على أساس كمية زهوره، لكنه قادر على حساب صفوة الطرق التى تحافظ على طاقته، وتعظم من إنتاجه فى الوقت نفسه. تأتى هذه المعلومات فى أعقاب الأنباء الأخيرة، قبل بضع سنوات، التى كشفت عن أن النحل ربما لديه أيضاً حاسة الشم، حيث إنه قادر على تذكر الكثير من الروائح المختلفة، فقد أثبتت الدراسات أن النحل مثل باقى الطيور، لديه مخ قوى رغم ضآلة حجمه، والحيوانات التى ننظر إليها على أنها بسيطة قد تكون أكثر تعقيداً بكثير مما يتصور أى شخص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://balabel.almountadaalarabi.com
 
النحل يتفوق على الكمبيوتر فى الحساب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلابل :: اخبار :: تكنولوجيا-
انتقل الى: